القائمة الرئيسية

الصفحات

 

 الـــدورة الأولـــى:

الجغرافيا:

الدرس الأول: المغرب العربي عناصر الوحدة والتنوع.

الدرس الثاني: المغرب العربي بين التكامل والتحديات.

الدرس الثالث: المغرب العربي خيار استراتيجي للتكتل الإقليمي.

الدرس الرابع: الاتحاد الأوربي إمكانياته ومكانته الاقتصادية في العالم.

الدرس الخامس: الاتحاد الأوربي بين الاندماج والمنافسة.

الدرس السادس:معيقات التكتلات الجهوية (مقارنة بين الاتحاد الأوربي والمغرب العربي)

التاريخ:

الدرس الأول: ازدهار الرأسمالية الأوربية خلال القرن 19م.

الدرس الثاني: الإمبريالية وليدة الرأسمالية.

الدرس الثالث: الضغط الاستعماري على المغرب.

الدرس الرابع: الحرب العالمية الأولى.

الدرس الخامس: انهيار الاملراطورية العثمانية والتدخل الاستعماري في المشرق العربي.

الدرس السادس: أزمة 1929.

التربية على المواطنة:

الدرس الأول: المشاركة حق وواجب ننتخب ممثلينا في مجلس المؤسسة.

الدرس الثاني: كيف نعالج مشكلا اجتماعيا انطلاقا من أمثلة محلية.

الدرس الثالث: مسؤولية الدولة والأفراد في إيجاد حلول للمشاكل الاجتماعية.

الدرس الرابع: ننجز ملفا حول مؤسسة محمد الخامس للتضامن.

الدرس الخامس: تخليق الحياة العامة (المفهوم والآليات اقتراح خطة لمحاربة الرشوة)

الدرس السادس: إلى أين ألجأ في حالة خرق حق من حقوقي الدستورية أو حقوق غيري؟

الـــدورة الـــثـــانـــيـــة:

الجغرافيا:

الدرس الأول: الولايات المتحدة الأمريكية قوة عالمية.

الدرس الثاني: اليابان قوة تكنولوجية.

الدرس الثالث: روسيا ورهانات التحول.

الدرس الرابع: مصر نموذج تنموي عربي.

الدرس الخامس: نجيريا بين الغنى الطبيعي والضعف التنموي.

الدرس السادس: التدرب على معالجة ظاهرة اقتصادية باعتماد النهج الجغرافي.

التاريخ:

الدرس الأول: ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية دراسة حالة النازية.

الدرس الثاني: الحرب العالمية الثانية.

الدرس الثالث: القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي.

الدرس الرابع: المغرب الكفاح من أجل الاستقلال وإتمام الوحدة الترابية.

الدرس الخامس: المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية الحديثة.

التربية على المواطنة:

الدرس الأول: الحفاظ على التراث وتطويره.

الدرس الثاني: الحفاظ على الموارد الطبيعية.

الدرس الثالث: نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية.

الدرس الرابع: المغرب وحوار الأديان.

الدرس الخامس: المغرب والسلم العالمية.

الدرس السادس: نقترح برامج إعلامية تتوخى النهوض بقيم المواطنة.

تعليقات